الخزانة والمؤسسات المالية

الخزينة ورأس المال

في إطار جهود مصرف عجمان ليصبح المصرف الرائد في المنطقة، يقدم المصرف لكل من الأسواق الإماراتية والخليجية، مجموعة كبيرة من الحلول التنافسية والمبتكرة في قطاع الخدمات المصرفية الاستثمارية. 

الخزينة

إن رسالتنا هي توظيف السيولة الناتجة عن أنشطة حسابات الودائع ورؤوس الأموال المحتفظ بها لدى مصرف عجمان بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية وبهدف زيادة أرباح المساهمين. وتصب السيولة الإجمالية من فروع المصرف ووحدات أعماله، بالإضافة إلى الأرباح من الاستثمار في المنتجات المتفقة مع الشريعة الإسلامية المتوفرة في الأسواق المالية، في خزينة المصرف بشكل يومي، وبالتماشي مع الإرشادات الداخلية والتوجهات المعمول بها في هذه الأسواق. 

تتعرض الاقتصادات الرئيسية والأسواق المالية، من وقت لآخر، لببعض التغييرات والتحولات غير المتوقعة على المستويين المحلي والعالمي، وذلك نتيجةً للتغيرات الديناميكية والجيوسياسية التي يمر بها العالم. إن مثل هذه التحولات تؤثر سلباً على العديد من الشركات والمؤسسات المالية ويجعلها أكثر عرضةَ لمخاطر السوق، إلا أن الإستراتيجيات واضحة المعالم، والتعامل السريع والفوري مع هذه التحولات، قد يخلق من تلك الأزمات فرص استثمار ذهبية لبعض الشركات. 

لقد طبقت الخزينة في مصرف عجمان تقنيةً حديثة تقدم من خلالها مجموعة من المنتجات التي تساعد العملاء على إدارة أي شكل من أشكال المخاطر السوقية ومخاطر العملات بالكامل. وعلى الرغم من كون أيام العمل الرسمية للخزينة محددة بخمسة أيام في الأسبوع، من الـ 8:00 صباحاً إلى الـ 4.00 مساءً، إلا أن موظفينا متواجدون دوماً، وعلى أتم الاستعاداد لخدمة العملاء حتى بعد ساعات الدوام الرسمية.

وفيما يلي مجموعة المنتجات والخدمات التي تقدمها خزينة مصرف عجمان: 

صرف العملات الأجنبية

غالباً ما تظل أسواق صرف العملات الأجنبية في حالة تقلب وتكون المخاطر المصاحبة لها أعلى من المخاطر الأصلية لسعر الفائدة، كما وقد تتعرض التدفقات النقدية للشركات والمؤسسات، من وقت لآخر، لمخاطر تبادل العملات الأجنبية. وهنا يأتي دور خزينة مصرف عجمان، حيث يرتكز عملها على تلبية متطلبات عملاء المصرف بما يتماشى مع بمبادئ الشريعة والتوجيهات الداخلية للأسواق المالية، كما وتتميز خزينة مصرف عجمان يتقديمها لمعدلات صرف عملات تعد الأفضل في السوق.

أ‌)        الصرف الفوري للعملات الأجنبية

عملية صرف العملات الأجنبية هو آلية تحويل وحدة أو أكثر من عملة معينة إلى عملة أخرى. وتجرى عملية صرف العملات الأجنبية إما بين البنوك بعضها مع بعض أو بين البنوك والعملاء. ويطلق على عملية صرف العملة الأجنبية التي تتم وفقاَ لسعر الصرف السائد، وفي نفس وقت المعاملة، اسم معاملة الصرف الفوري للعملة الأجنبية. 

ب‌)    الصرف الآجل للعملات الأجنبية

معاملات الصرف الآجل للعملات الأجنبية هي عقود محددة مسبقاً يتم فيها تحويل العملات أو تسليمها في تاريخ آجل وبسعر صرف محدد مسبقاً.

في هذا النوع من المعاملات، ينصح باتباع إستراتيجية تحوط استباقية مع العميل الذي يتداول بمنتجات متوافقة مع الشريعة مثل: الوعد أحادي الطرف لشراء العملات الأجنبية والذي سيسهل على خزينة مصرف عجمان تلبية الطلب على العملات الأجنبية وتوفير الحماية من المخاطر المصاحبة لعمليات صرف العملات الأجنبية في المستقبل.

 

 منتجات سوق المال

 

أ‌)        المرابحة الدولية: 

تمثل واحدة من الوسائل الشائعة التي تستخدمها الخزينة لضخ السيولة في السوق بين المصارف. والمرابحة هي عملية بيع وشراء فورية لنفس السلع محكومة بشروط وأحكام السداد المؤجل. كما تستخدم كوسيلة لقبول الودائع من السوق بين المصارف، وذلك بموجب المرابحة العكسية.

ب‌)    الوكالة 

تعد واحدة من أشهر وسائل سوق المال المستخدمة من قبل العديد من المؤسسات المالية الإسلامية لقبول والاحتفاظ بالأموال ضمن سوق المصارف الداخلي. لا تشتمل استثمارات الوكالة على أي معاملة سلعية، غير أن الأموال المودعة يتم استثمارها كجزء من أصول المصرف. 

ج‌)      ودائع الشركات

يبحث عملاؤنا دوماً عن أفضل سعر للعوائد على مخصصاتهم النقدية، لذلك يقوم مصرف عجمان، من وقت لآخر، بتوفير نسبة ربح جذابة على الودائع بنظام الوكالة، ويتم إبلاغ العملاء بهذه العروض من خلال فروعنا.

الخدمات والمنتجات المتوافقة مع الشريعة

أ‌)        مبادلة الأرباح 

تمثل مبادلة الأرباح وسيلة فعالة للتعامل مع مخاطر التغير في معدل الربح والتي تستخدم للتحوط ضد التضخم والانكماش. ويتم اعتماد هذه الخدمة عادةَ من قبل الشركات وذلك للحد من التكلفة وتحسين العوائد على الأصول. 

ب‌)    الصرف الآجل للعملات الأجنبية 

أداة شائعة تستخدم للتحوط ضد التغيرات غير المرغوبة بها في أسعار صرف العملات الأجنبية، وهي منتج متوافق مع الشريعة

 سوق رأس المال

يستثمر مصرف عجمان ما يحتفظ به من سيولة في الصكوك وما يشبهها من أصول مدعومة، وذلك بهدف زيادة الأرباح إلى أقصى حد ممكن مع مراعاة اتخاذ الاحتياطات الكافية والحفاظ على الجودة الائتمانية. اجتذبت الصكوك، وذلك نظراً للتحول في السياسة الدولية خلال السنوات الماضية، عدداً هائلاً من المتعاملين في السوق الإقليمية. وقد اعتبرتها الكثير من المؤسسات المالية التقليدية، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات في الأسواق الأوروبية، أصولاً مربحة.

أ‌)        التداول بالنيابة عن العملاء 

يوفر مصرف عجمان هذه الخدمة لعملائه والتي يستطيعون من خلالها تداول الصكوك مع خزينة المصرف ما يفسح المجال أمامهم لتنويع مصادر أصولهم وتحسين العوائد على محافظهم الاستثمارية.

كما يقوم المصرف بتصميم عروض منتجات مخصصة للعملاء يقتصر فيها التعرض للمخاطر على فئة معينة من الأصول بدلاً من الصكوك الفردية.

يقدم طلب على الإنترنت

ويسعدنا أن نعلن عن إطلاق المتعددة شريك أقوى بطاقة الائتمان الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة.

الرجاء اختيار الخيار