المبادئ والأخلاقيات

تؤثر المجموعة التالية من أخلاقيات العمل على موظفي مصرف عجمان:

التعامل العادل

  • يتعامل موظفو ومدراء مصرف عجمان بإنصاف مع عملاء المصرف والمنافسين والمدققين المستقلين والأطراف الأخرى أثناء سير العمل ولن يقوموا بأي استغلال من خلال الأسعار أو التلاعب بالأسواق أو الإخفاء أو سوء استخدام المعلومات السرية أو سوء عرض الحقائق المادية أو معاملات أو أعمال أخرى غير عادلة.
  • يمتثل مصرف عجمان وموظفوه للوائح المصرف المركزي فضلاً عن ضمان عدم ممارسة أعمال التلاعب والخداع.

تضارب المصالح

  • تهدف سياسة تضارب المصالح إلى ضمان أن يقوم جميع الأشخاص المعنيين المشاركين في أي عمل تجاري ينطوي على أي تضارب في المصالح يترتب عليه مخاطر ضرر جوهرية على مصلحة العميل، بتنفيذ عملهم في هذه الأنشطة بمستوى عالٍ من الاستقلالية.
  • وتعمل سياسة المصرف على فصل الوظائف مادياً عن بعضها البعض داخل المكتب المصرفي. والسبب في ذلك هو أن الفصل الفعال يمنع احتمالية تسرب المعلومات إلى الجانب الآخر "الجدار الصيني" . 
  • وسوف يجري تحديد وتعريف تضارب المصالح في مدونة قواعد سلوك العاملين وسنقوم على مراقبتها باستمرار.

المدفوعات والحوافز المالية والمجاملات الأخرى في سياق الأعمال

  • لن يقدم مصرف عجمان وموظفوه ومديروه أي مدفوعات غير لائقة لمسؤولين أو موظفين أو عملاء حكوميين أو غير حكوميين أو جهات حكومية أو غير حكومية ولن يطلبوا أي مدفوعات غير لائقة من الموردين أو العملاء أو أي شخص يطلب القيام بعمل مع المصرف.
  • يُحظر على موظفي مصرف عجمان قبول أو إعطاء الهدايا أو الرشاوى أو المجاملات التجارية التي تجعل الموظف أو الموظفة يتنازل عن قراره و/أو تؤثر بشكل غير لائق على الآخرين و/أو تتعارض مع قدرة الموظف أو الموظفة على النجاح و/أو تعكس صورة سلبية عن المصرف.
  • سيتم تقديم المزيد من التفاصيل في مدونة قواعد سلوك العاملين.

الفرص المؤسسية

  • لا يسمح لأي من موظفي مصرف عجمان بالاشتراك في التعامل الداخلي.
  • يحظر على الموظفين والمديرين أن:
  • يقتنصوا فرصاً شخصية لأنفسهم يتم اكتشافها من خلال استخدام ممتلكات أو معلومات أو مركز الشركة، أو
  • يستخدموا ممتلكات أو معلومات أو مركز الشركة للحصول على مكاسب شخصية

الإبلاغ عن المخالفات الأخلاقية

  • إذا كان هناك انتهاك أخلاقي واضح أضر بشكل جوهري أو من المحتمل أن يضر بمصرف عجمان أو أي من موظفيه، فإن المصرف سوف يتخذ الإجراء المناسب لهذا الموقف.