ميثاق اللجنة الإدارية
الغرض منها

لقد تم تشكيل اللجنة الإدارية لتقديم منتدى للمديرين رفيعي المستوى المشاركين لاتخاذ القرارات الإدارية الرئيسية الواجب اتخاذها من وقت لآخر والعمل كمجلس مصوت على القرارات والإجراءات الرئيسية الواجب على المدير التنفيذي اتخاذها من موقعه كقائم بالإدارة الشاملة للمصرف.
 
الصلاحيات
  • تعد اللجنة الإدارية في الأساس هيئة اتخاذ قرار مع كونها منتدى لتبادل المعلومات ومنصة لمناقشة القضايا.
  • تتخذ جميع القرارات عن طريق التصويت بالأغلبية البسيطة. في حالة تساوي عدد الأصوات يكون صوت الرئيس هو الصوت المُرجح.
التشكيل
  • يُحدد المدير التنفيذي تشكيل اللجنة الإدارية وتشمل ممثلين من الأقسام ذات الصلة.
  • يمكن دعوة أعضاء الإدارة الآخرين حسب الحالة؛ وعلى الرغم من ذلك، لن يشكلوا جزءاً من اللجنة الإدارية
الاجتماعات
  • يترأس الاجتماعات المدير التنفيذي أو نائبه
  • تجتمع اللجنة شهرياً أو حسبما تقتضي الحاجة.
  • تجتمع اللجنة بشكل شخصي أو عن طريق الهاتف أو تداول المستندات.
  • يجب أن يحضر أغلبية الأعضاء من أجل اكتمال النصاب القانوني في الاجتماع .
  • يتم عقد الاجتماع بعد أن تصبح النتائج الشهرية متاحة للمراجعة
المسؤوليات

تكون اللجنة مسؤولة عن:
  • أهداف وتقرير الإستراتيجية السنوية
  • تحديد الإستراتيجية المبدئية وسياسات المصرف
  • عمل توصيات عن التغييرات في الإستراتيجيات والسياسات الحالية
  • مراجعة الأداء الشهري في مقابل خطة الأعمال والميزانية وعمل توصيات عن أي تغييرات/إجراءات تصحيحية يجب اتخاذها
  • مراجعة ومناقشة وتقديم الإرشادات حول تقارير العمليات الشهرية التي تم تقديمها إلى المجموعة والتي تدخل ضمن التقارير المالية أو تقارير خطة الأعمال
  • تقديم الإرشادات والمشورة للمدير التنفيذي حول أي موضوعات قد تؤثر مادياً على نتائج أو عمليات المصرف ككل.
  • مناقشة أي فرص أعمال كبيرة أو غير عادية قد تكون موجودة في السوق
  • تقديم المشورة والإرشاد بالنسبة لأي تغييرات في بنية المنظمة وتوسعات الفروع وتغيير موقعها وأي قضايا قانونية قد تطرأ والتعيينات الكبرى التي على وشك الحدوث.
  • المراجعة وتقديم الإرشادات حول أي تغييرات في برنامج الرواتب أو الفوائد بالإضافة إلى تقديم المشورة حول وضع الثوابت بالنسبة لعمليات المراجعة السنوية وسياسات العلاوة.
  • الإشراف وتقديم الإرشادات والمشورة للمدير التنفيذي حول أي برنامج تغيير رئيسي يحدث في المصرف
  • مراجعة ومناقشة القضايا التي تنشأ من محاضر جلسات وتقارير لجان أخرى
  • لجنة الائتمان والاستثمار
  • لجنة الموارد البشرية
  • لجنة تكنولوجيا المعلومات
  • لجنة الأصول والخصوم
  • العمل على المشروعات الخاصة التي قد يكلفها بها المدير التنفيذي من وقت لآخر
  • تقديم الإرشادات للمدير التنفيذي حول جوانب المسؤولية الاجتماعية للشركات التي تقوم بدمج الشؤون الاجتماعية والبيئية في عمليات أنشطة مصرف عجمان والتفاعل مع المساهمين فيه.