ميثاق لجنة الموارد البشرية
الغرض

تشكلت لجنة الموارد البشرية لتقديم إطار عمل لإدارة الموارد البشرية في مصرف عجمان بشكل إستراتيجي
  • ضمان أن كل عمليات الموظفين الرئيسية متناسبة مع الأهداف الإستراتيجية للأعمال
  • ضمان أن عمليات الموظفين سوف تمكن مصرف عجمان من امتلاك أشخاص مؤهلين ذوي كفاءة في المناصب الصحيحة في كل الأوقات
  • ضمان طريقة ومستويات التعويض والفوائد الأخرى الواجب توزيعها لدعم الأفراد في تحقيق أهداف المنظمة
  • ضمان تلبية المصرف لالتزاماته الاجتماعية والقانونية في تعزيز العمالة من الموظفين المحليين 
الصلاحيات
  • لجنة الموارد البشرية هي في المقام الأول جهة لصنع القرارات تهدف إلى تنفيذ القرارات المتعلقة بالموارد البشرية التي يتخذها المصرف في إطار الصلاحيات المخولة له من المجلس.
  • تتخذ جميع القرارات عن طريق التصويت بالأغلبية البسيطة. ويكون الصوت المرجح في حالة تعادل الأصوات هو صوت رئيس اللجنة.
التشكيل
  • يُحدد المدير التنفيذي تشكيل لجنة الموارد البشرية وتشمل ممثلين من الأقسام ذات الصلة.
  • يمكن دعوة أعضاء الإدارة الآخرين حسب الحالة؛ وعلى الرغم من ذلك، لن يشكلوا جزءاً من لجنة الموارد البشرية
الاجتماعات
  • تجتمع لجنة الموارد البشرية شهرياً أو حسبما تقتضي الحاجة.
  • يجتمع أعضاء اللجنة من خلال الحضور الشخصي أو عبر الهاتف أو من خلال تداول الوثائق.
  • يجب أن يحضر أغلبية الأعضاء من أجل اكتمال النصاب القانوني في الاجتماع .
المسؤوليات

تكون اللجنة مسؤولة عن:
  • الموافقة على عمليات الموظفين
  • القيام بعمليات المراجعة وتولي كافة الموضوعات الرئيسية
  • عملية تخطيط القوى العاملة المُعتمدة
  • عملية تخطيط التعاقب الوظيفي المُعتمد
  • عملية تخطيط تطوير المهارات الفردية
  • عملية ﺘﺨﻁﻴﻁ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﻭﻅﻴﻔﻲ
  • عملية تقييم الأداء/القدرات المُعتمدة
  • الموافقة على خطة الإمارات العربية المتحدة الوطنية وعمليات التطوير
  • مراجعة خطة القوى العاملة قصيرة المدى وطويلة المدى وتحديد أفضل السياسات لحل أوجه القصور والتجاوزات في عدد الموظفين
  • قرارات سياسة التعيين
  • قرارات سياسات التطوير
  • قرارات سياسة إعادة التوزيع
  • مراجعة توصيات خطة التعاقب الوظيفي وتحديد المرشحين للتعاقب
  • المراجعة والموافقة على خطط تطوير المهارات الفردية للمرشحين للتعاقب
  • المراجعة والتوصية أو الموافقة على عمليات النقل والترقية وما إلى ذلك. (توصي اللجنة بالمستوى والصلاحيات ويوافق عليها مجلس الإدارة)
  • المراجعة والموافقة على المرشحين لإدارة المسار الوظيفي ومستوى تقدمهم سنوياً
  • الموافقة على تفويض صلاحيات قرارات الموظفين للمستوى المناسب
  • وضع إستراتيجية تعويض لتوضيح كيفية استخدام التعويض لتحقيق أهداف مصرف عجمان
  • تحديد كيفية وضع مصرف عجمان لمستويات التعويض الخاصة به فيما يتعلق بالتنافس
  • الموافقة على المنهجية المحددة لتغيير التعويض
  • المراجعة والموافقة أو التوصية بالموافقة على التعويض والفوائد والعلاوات (توصي اللجنة بالمستوى والصلاحيات ويوافق عليها مجلس الإدارة)
  • تطوير السياسات ومراجعة وعمل تقارير وتوصيات دورية للجنة الإدارية حول كل الأمور المتعلقة بإدارة وسياسة وإستراتيجية ومشورة الموارد البشرية والإرشاد والموافقة على الجوانب التنفيذية للموارد البشرية ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
  • التعيين
  • شروط وأحكام التوظيف
  • أنظمة تقييم الموظفين:
  • الوصف الوظيفي
  • تقييم الأداء
  • التدرج الوظيفي
  • الترقيات
  • تخطيط القوة العاملة والتعاقب الوظيفي
  • البرنامج الوطني للتوظيف والتنمية في الإمارات العربية المتحدة
  • برنامج تدريب الموظفين
  • برنامج التطوير المهني